عادة ما يشعر الرجال بعدم الأمان عندما يتعلق الأمر بحجم القضيب ولكن ماذا عن حجم الخصيتين ؟ معظم الرجال يفرحون  بقضيب كبير ولكن زيادة حجم الخصيتين من شأنه أن يسبب الخوف. ويجب أن يكون الأمر كذلك لأنه على عكس الكرات الكبيرة التي يضرب بها المثل، فإن الخصيتين الكبيرتين في الحياة الواقعية هي مؤشرات على حدوث شيء غير جيد في الجسم وليست مؤشرًا على قوة جنسية أو أي شيء من هذا القبيل . يكشف الدكتور عبد الطيف برادة جراح أخصائي الأمراض الجنسية بمستشفى بميموزا بفاس عن الأسباب التي قد تجعل بعض الرجال يعانون من فرط الغدد التناسلية أو زيادة حجم بشكل غير عادي.

الورم : يقول الدكتور برادة إن القاعدة الأساسية التي نتبعها نحن الأطباء عندما يأتي أي شخص يشكو من فرط الغدد التناسلية هي أننا نستبعد أولاً وجود الأورام. من الممكن أن يزداد حجم الخصية في بعض الأحيان بسبب وجود أورام حسب رأي الطبيب. ويصاحب تضخم الخصية في مثل هذه الحالات ألم خفيف وشعور بثقل في كيس الصفن. قد تكون هذه الأورام حميدة أو خبيثة. ومن بين الأورام غير السرطانية الورم المسخي الحميد والكيسة البشروية والأورام الليفية. شاهد أيضا : سرطان الخصية

مستويات مفرطة من هرمون التستوستيرون : يقول الدكتور برادة إن وجود الكثير من هرمون التستوستيرون في الجسم يمكن أن يسبب تضخم الخصيتين. التستوستيرون هو الهرمون الذكري الذي يتم إنتاجه في الخصيتين عند الرجل. خلال فترة البلوغ عندما يزداد إنتاج الهرمون يعاني الشباب من نمو في حجم الخصيتين. ولكن حتى في مرحلة لاحقة، عندما يرتفع إنتاج هرمون التستوستيرون يمكن أن تنمو الخصيتين. 

إستخدام الستيرويدات الإبتنائية : الستيرويدات البنائية المعروفة أيضا باسم المنشطات لقد كتب الكثير عن كيفية تسبب الستيرويدات في ضمور الخصية أو إنكماش الخصيتين، ولكن هل تعلم أن إساءة إستخدام الستيرويدات الإبتنائية يمكن أن يسبب العكس أيضًا؟ يستهلك العديد من الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام المنشطات لتحسين الأداء. الإستخدام المطول لهذه المنشطات يمكن أن يسبب تضخم الخصيتين وفقا للدكتور برادة.